ليلة الدخلة.. 10 نصائح لليلة زفاف مثالية..

 


يحلم كل شاب وفتاة بتلك الليلة منذ الطفولة، يكبر كلاهما ويكبر معه الحلم الذى يراه ويتخيله ويحلم بأدق تفاصيله فى النوم والصحوة وأحلام اليقظة، يجد فى هذا الحلم واحة يلجأ إليها فى أوقات الشدة والفرح، فى ساعات الضيق والفرج، فى أوقات الحب والهجر، ومهما قست الظروف واختلفت الاهتمامات وتنوعت الثقافات يظل حلم ليلة العمر هو القاسم المشترك بين جميع الشباب. وفى مجتمعنا الشرقى تبقى منطقة الحديث عن تفاصيل ليلة الزفاف منطقة محرمة مسكوت عنها، إلا فى أحاديث الشباب همسا وكلام الفتيات سرا، يحاول كل طرف أن يختلس المعلومات عنها بشتى الطرق فى كل مراحل العمر، بداية من براءة الأطفال، وحتى أحاديث الشباب الذين ينتظرون تحقيق الحلم بفارغ الصبر، ولكن قد تصل تلك المعلومات فى أحيان كثيرة مشوهة ومغلوطة حتى تكاد أن تفسد حلم العمر إذا ما حانت اللحظة المنتظرة، والتقى الشريكان، واجتمعا معا تحت سقف واحد لأول مرة. فى هذا الملف نحاول الدخول إلى هذه المنطقة المحرمة لنكسر سياج الصمت حول تفاصيل ليلة الزفاف ونصحح الكثير من مفاهيم الشباب المشوهة حول تلك الليلة بصورة علمية وطبية ونفسية يمكنها أن تساعد كل عروسين على تحقيق حلم السعادة فى ليلة العمر لتبقى هذه الليلة دائما ذكرى فريدة من نوعها تتوج حياة كل شاب وفتاة حتى آخر العمر.

 

10 نصائح لليلة زفاف مثالية

 

 

 

ليلة الزفاف حلم كل عروسين، تبقى راسخة فى ذهن وذاكرة كل منهما طوال العمر بكل تفاصيلها، فاحرص على أن تجعلها ليلة مثالية خالية من القلق والتوتر اللذين تخلقهما مفاهيم وموروثات وعادات خاطئة تنتقل إلى العروسين، وقد تفسد عليها حلم ليلة العمر.
ويقدم الأطباء 10 نصائح تساعد العروسين فى الحصول على ليلة زفاف مثالية تظل ذكراها وأثرها طيبا طوال العمر.

  • كن رومانسيا ولا تكن عنيفا

 


ينصح الدكتور محمود سليمان، أخصائى النفسية والعصبية، بالاهتمام بما يسبق العلاقة الحميمة من حديث وأفعال رومانسية، فعلى الرجل أن يحرص على الكلمات اللطيفة للتقرب من عروسه ومداعبتها، فهذه أقوى أساليب النفاذ إليها لتخفف من رهبتها وجعلها أكثر قبولا واشتياقا لإقامة العلاقة الحميمة، لأن شهوتها تتحرك بالعامل النفسى أكثر من الغريزى.

المداعبة أساس العلاقة الممتعة

 


وأكد د. محمود سليمان أن المداعبات المتبادلة بين الزوجين من أقوى العوامل المساعدة على إتمام العلاقة الجنسية بشكل مثالى، فالمداعبة اللفظية والحسية تقضى سريعا على التوتر والاضطراب النفسى الناتج عن ضغوط ليلة الزفاف، ونصح بإطالة فترة مداعبة الزوج للزوجة نفسيا وجسديا وتهيئتها للعلاقة الحميمة بشكل متدرج، وهو ما يساعد على الارتخاء العضلى والحركى للعروس مما يسهل العلاقة الحميمة دون آلام أو مشكلات.

  • يفضل عدم الإيلاج الكامل فى الليلة الأولى

 


يقول الدكتور محمد عبده، أخصائى أمراض الذكورة والعقم والصحة الجنسية، أنه يفضل عدم الإيلاج الكامل فى الليلة الأولى، وأن يتم ذلك بشكل تدريجى، وذلك لضيق عضلات المهبل لدى أغلب الفتيات، كما ينصح بأن يحرص الزوج فى بداية العلاقة الحميمة على الوضع الطبيعى المناسب والمريح للفتاة العذراء، وهو النوم على الظهر، مع مراعاة ثنى ركبتيها ومفصل فخذيها بالكامل للمساعدة على فتح عضلات الحوض لتسهيل الإيلاج، وينصح بعد أول إيلاج بالتوقف لمدة 24 ساعة عن ممارسة الجنس، حتى تهدأ الفتاة، وتتأقلم على الوضع الجديد، ثم يمكن ممارسة الجنس فى اليوم الثالث بعد أول دخول مرتين يوميا حتى تعتاد العروس على اللقاء الجنسى، وتبدأ الاستمتاع به، ثم بعد ذلك يمكن ممارسة العلاقة الجنسية بشكل طبيعى حسب الرغبة.

  • استشكف مناطق إثارة الزوجة واحرص على إمتاعها

 


ونصح استشارى أمراض الذكورة الرجل باستكشاف مناطق الإثارة والنشوة لدى الزوجة، ومحاولة لمسها بلطف، وهو ما يزيد العلاقة تقربا، ويساعد فى استبدال بإحساس الخوف والرهبة لديها إحساسا بالمتعة، وهو ما يحقق الإمتاع لكلا الطرفين.

بعد استشارة الطبيب استخدم مرهما أو «الجيل» بالكولاجين والماء

 


ينصح الدكتور محمد باستخدام «جيل» أو مرهم يتكون من الكولاجين والماء فقط، وهو مسهل للإيلاج طبيعى، وليس له أى آثار جانبية على الممارسة، بل على العكس يساعد على الإيلاج بأرياحية ومتعة للطرفين، ولكنه حذر من استخدامه دون إشراف مختص، أو استخدام أنواع مجهولة تحتوى على مكونات كيميائية قد تسبب التهابات وتضر بالأعضاء الجنسية للرجل والمرأة.

  • تجنبى استخدام العقاقير والمسكنات والمراهم

 


وينصح د. محمود حمدى، أخصائى أمراض النساء، العروس بتجنب استخدام العقاقير الطبية والمسكنات والمراهم الموضعية فى الليلة الأولى، وهو ما قد تنصحها به بعض الصديقات أو الأقارب لتخفيف إحساس الألم، مؤكدا أنها قد تسبب مشكلات جلدية والتهابات وإفرازات تؤثر على العلاقة الحميمة، وتؤثر على استمتاعك وشعورك بالنشوة والتفاعل مع الزوج.

للعروس.. غيرى مسار تفكيرك لتستبدلى بالألم المتعة

 


وفى نفس السياق قال الدكتور محمود حمدى، أخصائى أمراض النساء، إنه على الفتاة تغيير مسار تفكيرها فى هذه الليلة، وأن تتأكد من أن ألم فض البكارة لا يذكر، ولكن الخوف والتوتر قد يزيدان من أثره، لذا استبدلى بتفكيرك فى الألم التفكير فى المتعة التى ستتحقق لكما فى أول ليلة تجمعكما بعد طول اشتياق.

للعريس تجنب استخدام الرش الموضعى
ينصح الكثيرون العريس خطأ باستخدام الرذاذ المخدر الموضعى «الإسبراى» لتسهيل عملية الإيلاج ليلة الزفاف، وهى نصيحة غير صحيحة كما يؤكد د. محمد عبده، استشارى أمراض الذكورة، لأنه يعيقه عن الشعور بالمتعة بسبب تخدير جزء كبير من العضو الذكرى، ويجعله غير قادر على التحكم والشعور الكامل، مما قد يسبب أثرا سيئا عليه وعلى العروس.

عالجى الالتهابات والصديد والأملاح قبل ليلة الزفاف

ونصح الدكتور محمود حمدى الفتيات بعلاج التهابات المهبل والعنق الرحمى وارتفاع نسب الصديد، وهو ما قد يسبب ألما إذا لم يتم علاجه قبل ليلة الزفاف، مؤكدا على ضرورة المتابعة مع طبيب أمراض نساء لعلاج أى مؤثرات قد تؤثر على ليلة الزفاف، مشيرا إلى أنها مشكلات بسيطة يسهل علاجها.

 

  • التعرف على أنواع غشاء البكارة ينهى مخاوف عدم العذرية

 


كتبت - منى محمد

«هل أنا عذراء؟» سؤال يتبادر إلى ذهن كل فتاة قبل الزواج، حيث تسترجع كل ما يحدث معها، من خبطات، وتعثر أو وقوع أو حتى استخدام لـ«شطافات» دورات المياه.. كل ذلك يجعلها تخشى أن يكون أى من هذه الأشياء قد خدش عذريتها، وهو ما يسبب لها القلق والتوتر فضلا عن الخوف من آلام العلاقة الجنسية الأولى ليلة الزفاف.

وعن قلق الفتاة من كونها عذراء يؤكد دكتور خالد إمام أخصائى أمراض النساء والتوليد أن غشاء البكارة لا يتهتك بالكامل إلا فى حالة واحدة فقط، وهى دخول جسم صلب فى المهبل، مثل علاقة جنسية، أو وضع جسم صلب بتلك المنطقة، مضيفا أن هذا الغشاء يزداد صلابة مع التقدم فى العمر.

ويضيف أن غشاء البكارة هو عبارة عن قطعة جلدية، تفصل بين الثلث الأول للمهبل والثلث الثانى، وتولد كل فتاة بغشاء بكارة، يحمى جسم الفتاة من مرور الفضلات إلى تلك المنطقة الحساسة، ويوجد فى هذا الغشاء ثقوب تسمح بمرور دم الطمث.

وعن أنواع غشاء البكارة يقول استشارى النساء هناك عدة أنواع منها الغشاء البيضاوى، أو الهلالى، أو المشرشر، أو المسنن، أو الغربالى متعدد الفتحات، وتحتوى تلك الأغشية على فتحات تسمح بمرور الطمث، مؤكدا أنه ليس هناك أى قلق أو خوف من العلاقة الأولى بالنسبة لهذه الأنواع من الأغشية، التى لا تمثل ألما يذكر عند فضها بشرط الحفاظ على الهدوء واسترخاء العضلات، كما أن العلاقة الأولى لا تعمل على تمزق الغشاء بالكامل، بل تظل هناك بقايا وغالبا ما تنتهى تماما بعد الولادة الأولى.

ويشير إلى أن هناك الغشاء المطاطى، وهو أحد الأنواع الذى يسبب مشكلة ليلة الفرح، حيث إنه يسمح بإتمام العلاقة بدون أن يتمزق، ودون أن يكون هناك دماء ناتجة عن اكتمال العلاقة، وهو ما يجب أن يتنبه له العروسان وأن يتثقفا بشأنه حتى لا تسير الشكوك فى نفس الزوج من أن العروس غير عذراء وعليهما استشارة الطبيب الذى يمكنه تحديد نوع الغشاء.

 

نصيحة للأزواج.. انطلقوا لقضاء شهر العسل بعد حفل الزفاف مباشرة

 


كتب - إسلام إبراهيم

كشفت الدكتورة هالة حماد، استشارى الطب النفسى، أن الوقت الأمثل لقضاء شهر العسل يكون بعد حفل الزفاف مباشرة حتى يقضى الزوجان وقتاً ممتعاً وجميلاً معاً فى مكان بعيد وهادئ عن مدينتهما، وبعيداً عن الزيارات العديدة للأهل والأقارب، لافتة إلى أن ذلك الأمر مقبول اجتماعياً، ولا يفضل أن يتم تأجيل شهر العسل لما بعد الزواج بأيام أو أسابيع.
وأكدت هالة أن قضاء شهر العسل بعد الزواج مباشرة يساهم فى إضفاء نوع من السعادة والراحة والاسترخاء على الزوجين، ويكونا على انفراد معاً فى بيئة جديدة بعيداً عن الضغوط وتدخل الأهل، وهو ما سيساهم فى تكوين علاقة مستقرة فى بداية حياتهم ويترك ذكريات سعيدة تبقى فى ذاكرتهم إلى الأبد.

  • لا تستخدم الإصبع

كتبت - أسماء عبدالعزيز

دكتور كريم حسن استشارى أمراض النساء والتوليد ينصح بأن يسبق العلاقة الجنسية الكثير من المداعبة واللطف والرومانسية لخلق حالة من الراحة النفسية وإزالة التوتر بين العروسين، ويشدد على العريس بضرورة استخدام العضو وليس الأصابع فى فض غشاء البكارة حيث يتسبب استخدام الإصبع فى الألم النفسى للعروس وجرح المهبل والنزيف، مؤكدا أن غشاء البكارة ليس بعيدا عن المهبل كما تعتقد كثير من الفتيات حيث يبعد من 1 إلى 2 سم تقريبا من فتحة المهبل لذا يمزق ذلك الغشاء عند أول لقاء جنسى بين العروسين بسهولة ودون ألم يذكر.

  • مائدة الطعام المثالية لليلة العمر

 

كتبت - سارة حجاج

حمام محشى، جمبرى مقلى، فته كوارع، لحم ضأن.. أشهر أنواع الطعام التى تقدم للعريس يوم الزفاف لزيادة كفاءته الجنسية، ولكن النتيجة غالبا ما تكون عسر هضم وانتفاخ وضعف فى الانتصاب.

الدكتور خالد يوسف، أخصائى السمنة، يؤكد أن تناول الطعام الدسم والملىء بالدهون يؤدى إلى تدفق كميات كبيرة جدا من الدم إلى المعدة لمساعدتها فى عملية الهضم، وبالتالى يقل تدفق الدم للأعضاء التناسلية ويصاب الرجل بضعف وعدم القدرة على الانتصاب، لذا ننصح دائما أن تتكون قائمة طعام الرجل من الأطعمة سهلة الهضم والامتصاص مثل:
الحبوب الكاملة كالبليلة والشوفان باللبن، السلطة الخضراء وكذلك الطعام الذى يحتوى على نسبة عالية من الفسفور مثل الأسماك.

وينبه أخصائى السمنة إلى أن تناول الأسماك التى تحتوى على الدهون الثلاثية، مثل السلمون والتونة، أفضل من الجمبرى المقلى والذى يرفع من نسبة الكوليسترول بالدم ويؤدى إلى خلل فى الدورة الدموية.

ويضيف أن الزنجبيل من المشروبات السحرية التى تساعد على نشاط الدورة الدموية بكامل أعضاء الجسم، وينصح أن يتناول العريس كوبين منه فى يوم الزفاف، كما ينصح بشرب العصائر الطبيعية لمضادات الأكسدة، كعصير العنب والتوت والأناناس.

وفى النهاية يؤكد يوسف على ضرورة تناول الطعام قبل الزفاف بما لا يقل عن ثلاث ساعات، حتى يكون الجسم قد قام بعملية تمثيله الغذائى بالكامل.

العروسة.. الأسماك والينسون لتهدئة أعصابك والموز يرخى عضلاتك المتصلبة من أكبر المشكلات التى تواجه العروسة ليلة الزفاف هى القلق والتوتر الذى يقد يدفعانها إلى تناول المزيد من الطعام والحلوى، ولكن بدلا من ذلك يقدم الدكتور خالد يوسف قائمة طعام قد تخلصك من مخاوفك وتوترك، ومن أهمها - كما يقول - الأسماك التى تحفز عمل الدورة الدموية وتهدئ الأعصاب. أيضا تناول مشروبات معينة مثل الكاموميل، اليانسون، عشبة القديس يوحنا يعد من الحلول السحرية للقضاء على التوتر والحصول على الراحة والهدوء النفسى للعروسة.

كما تعانى بعض الفتيات من حالات تشنج عصبى للعضلات، وخاصة عضلة المهبل، وللتخلص من ذلك ينصح بتناول الطعام الغنى بعنصرى البوتاسيوم والماغنسيوم، وهما من العناصر التى تعمل على ارتخاء العضلات وحمايتها من التصلب، ويمكن الحصول عليهما من خلال تناول الموز، وعصير التفاح باللبن، والبيض، واللحوم الحمراء، والخضروات الورقية.

 

  • جلسات الجيم ورياضة ماقبل الزفاف البديل السحرى للمنشطات

 

 

كتبت - مروة محمود الياس

يؤكد الخبراء ضرورة أن يحرص كل شاب وفتاة مقبلين على الزواج على الذهاب للصالات الرياضية لممارسة بعض التمرينات المفيدة لليلة الزفاف، والتى تساعد على تقوية عضلات الحوض والظهر والرحم والبطن لدى الفتاة، وكذلك تزيد من طاقة ونشاط وبنية الرجل، وهو ما يساعد على ليلة زفاف مثالية.

الدكتور صابر سليمان الغرباوى استشارى العلاج الطبيعى والسمنة أشار إلى أن هناك بعض النصائح والتمرينات الرياضية التى يخضع لها الشاب والفتاة فى الصالة الرياضية «الجيم» قبيل الزواج بفترة بسيطة، فتساعدهما على تحقيق حلم ليلة العمر، مؤكدا ضرورة ارتيادهما الجيم لفترة تتراوح من شهرين إلى أربعة أشهر قبل الزواج للإعداد الجسدى والنفسى لليلة الزفاف.

ويقدم استشارى العلاج الطبيعى عددا من النصائح المفيدة لكل عروسين فى النقاط التالية:
- تمرين نط الحبل يساعد على تقوية الجسم قبل الزواج، ويشد عضلة الثدى وينظم تدفق الدم بها، ويقوى الساقين واليدين والظهر، ويسهل وضعيات الجماع المختلفة بمرونة ودون مشكلات.

- اشفط بطنك مع اقتراب ليلة زفافك.. واحرص على هذا التمرين يوميا حتى يوم زفافك، لأنها طريقة سهلة لتقوية عضلات البطن والظهر لدى الفتيات والشباب، وتقوية العمود الفقرى وتنظم عمل القلب والصدر والنفس بشكل فعال، فضلاً عن تأهيلها لعضلات الجسم استعدادا لأى مجهود بدنى.

- تمارين عضلات الرحم والبطن للفتيات.. عن طريق النوم على الظهر أو الجانب الأيمن أو الأيسر وثنى الركبتين والفخذين للصدر، وتعمل على زيادة مرونة العضلات المطلوبة فى الجماع.

- لا تذهب للجيم قبل الزواج مباشرة بيومين أو ثلاثة، بل اذهب على أقل تقدير قبلها بأسبوعين حتى تتجنب المعاناة من شد العضلات وآلام الجسم إذا لم يكن معتادا على الرياضة.
- احرص على رياضة المشى قبل الزواج بأيام لتنشيط الدورة الدموية، وتقوية عضلات الظهر والبطن والرحم.

- لا تتعاطى أية أدوية منشطة أو رذاذ أو مراهم موضعية تباع فى صالات الرياضة المختلفة، لأنها فى الغالب تكون مغشوشة، إضافة إلى عدم توافر الخبرة الطبية الكافية لمدربى الصالات الرياضية بما يسمح لهم بكتابة هذه الأدوية والمنشطات، وركز فى الاعتماد على الرياضة والتمرينات الطبيعية، التى تعد المنشط الأول والأقوى للجسم وعضلاته وتزيد الطاقة وتسهل العلاقة الحميمة.

  • لا تحزنى وأجعليها فرصة لزيادة الألفة وإزالة الرهبة

 


كتبت - سارة حجاج

جرى العرف أن تقوم العروس بتحديد موعد الزفاف، لكى تختار موعدا بعيدا عن موعد دورتها الشهرية، ولكن الكثيرات يواجهن مشكلة اضطراب الدورة الشهرية وقد تفاجأ العروس بهذا الضيف الثقيل على غير موعد فى يوم الزفاف أو قبله بيوم واحد.

الدكتور عطية أبوالنجا استشارى أمراض النساء يؤكد أن الحالة النفسية للفتاة يمكنها أن تؤثر بشكل كبير على موعد الدورة الشهرية، فالاضطراب النفسى والقلق والتوتر قد تدفع الجسم لإرسال إشارات إلى المخ ليعمل على نزول الدورة الشهرية حتى ولو فى غير موعدها.

وينصح الفتيات بتجنب تناول الأقراص التى تعمل على تأخير موعد الدورة الشهرية، مؤكدا أن هذه الأقراص تستخدم فى الأساس لمنع الحمل، وتحتوى على نسبة مرتفعة من الهرمونات التى تؤثر سلبا على انتظام عمل هرمونات الجسم لدى الفتيات وهو أمر يجب تجنبه حتى لا يؤدى إلى ارتباك فى هرمونات الفتاة.

ويؤكد استشارى أمراض النساء أن الحل الوحيد هو أن تحاول الفتاة التقليل من حدة توترها، وأن تعمل النساء القريبات منها على طمأنتها وتهدئة حالتها النفسية، كما يجب على الزوج التعامل معها برفق، وعدم إظهار ضيقه حتى لا تسوء حالتها النفسية.

وينصح الزوجين باستغلال فترة الدورة الشهرية لصالحهما، بالتقرب وزيادة الألفة بينهما، والعمل على إزالة مخاوف الفتاة وقلقها، وهو ما من شأنه أن يجعل أول لقاء حميمى بينهما بعد انتهاء الدورة الشهرية أكثر طمأنينة وراحة.

  • محلات العصير بتنقط العرسان بمشروبات أبوحديد والسيكوسيكو.. اشرب وادعى لها

 


كتبت - أسماء عبدالعزيز

ليلة الزفاف لا تشغل فقط بال العروسين، بل شغلت محلات العطارة والعصير التى اشتهرت بمنتجاتها وعصائرها الخاصة بليلة الزفاف لتتحدى المنشطات والأدوية بمنتجات طبيعية ومشروبات طاقة وتحفيز وتشجيع للعروسين بلا أضرار أو آثار جانبية، فاخترعت هذه المحلات مشروبات أطلقت عليها أسماء «أبوحديد» و«السيكوسيكو» و«استرجل انسى القلق».

عم لطفى أحد العطارين الذين يهتمون بهذه المنتجات ويسعد بالخدمة التى يقدمها للعرسان فى هذه الليلة، ويعتبر نفسه ومنتجه البديل الحلال لكل المحرمات التى يمكن أن يتعاطاها العريس أو يجامله بها أصدقاؤه فى ليلة الزفاف، مؤكدا أن لديه مجموعة من الوصفات «اللى متخرش المية وتتحدى أى منشط أو مخدر»، وأبرزها مشروب اللبن بالتمر الذى ينصح العريس بتناوله قبل الزفاف بأسبوعين على الأقل، مشيرا إلى أنه مقو جنسى، خاصة إذا أضيف إليه القرفة. كما ينصح بعصير الجرجير الذى يعتبره من أفضل مشروبات الطاقة الجنسية للعروسين، لأنه يسبب الإثارة الجنسية للعروسين، ويزيد من قوة الحيوانات المنوية للعريس، وبجانب ذلك فهناك بعض الوصفات التى يتم بيعها للعروسين كإضافة حبة البركة وخلطها بزيت الزيتون و«اللبان الدكر»، مما يزيد من الشهوة الجنسية لدى الطرفين. وفى أحد أشهر محلات العصير قابلنا «سيد»، المسؤول عن مشروبات ليلة الزفاف، الذى أكد أنه يقدم مشروب الطاقة للعروسين، وهو عبارة عن الجزر والجرجير، فيحرص معظم العرسان على زيارة المحل عقب حفل الزفاف أو قبلها لتناول هذا المشروب. سيد ومحله الشهير لا يكتفيان بتقديم نوع واحد من مشروبات الطاقة، ولكن لديهم نوع آخر يعتبرانه من أكبر المقويات الجنسية، مشروب الدوم، ويؤكد أنه يقوى الرغبة الجنسية لدى العروسين وكثيرا، ما يأتى أصدقاء العريس لشراء هذه المشروبات كهدية للعريس
.
أما عن الرأى الطبى فى تلك المشروبات فيوضح دكتور أحمد بيبرس استشارى التغذية أن عصير الدوم له تأثير كبير فى معالجة اضطرابات الغدد الجنسية عند الرجال، كما يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية، كما أن مشروب الحلبة يقوى الشبق الجنسى لدى الرجال ويزيد معدل الخصوبة لدى النساء، لذا ينصح بتناوله بشكل مستمر، مؤكدا أن عددا من الدراسات أثبتت أن هناك مشروبات تقوى الرغبة الجنسية لدى الزوجين مثل النعناع والحبهان والزنجبيل بجانب الجرجير والجزر، وكلها مشروبات مفيدة جنسيا، وتزيد من الإثارة لدى الزوجين.

  • خدعوك فقالوا.. الترامادول والحشيش والبانجو والمنشطات هتخليك أسد فى ليلة الدخلة

 


كتب - بيتر إبراهيم

الحقائق العلمية تؤكد أن المخدرات لا تزيد من القدرة الجنسية، لكن الشارع المصرى والمعتقدات الشعبية لا تزال تعطى عددا من أنواع المخدرات والمنشطات شهرة وصيتا فى قدرتها على رفع الكفاءة الجنسية للرجل، وفى ليلة الزفاف تكون الوسيلة الوحيدة التى يقوم بها أصدقاء العريس بمجاملته هى إعطاؤه قطعة مخدر أو بعض الأقراص المنشطة بدعوى أنها ستجعله أسداً وفحلاً ليلة الزفاف، ومن أشهر هذه المجاملات الضارة أقراص الترامادول والأدوية المخدرة والحشيش والبانجو والأفيون وبعض الأدوية المنشطة، فما حقيقة قدرة هذه الأشياء على تحفيز القدرة الجنسية للعريس ومنحه ليلة زفاف مشرفة؟ وهل ما يدعيه أصدقاؤه صحيح أم أنهم قد يفعلون كما فعلت الدبة مع صاحبها؟

المنشطات
تقول الدكتورة هبة قطب، الحاصلة على الدكتوراة فى العلوم الجنسية من فلوريدا، إن استعمال الحبوب المنشطة مثل الفياجرا فى الليلة الأولى للزفاف عادة خاطئة لأنها قد تؤدى إلى تعود العريس عليها فلا يستطيع الاستغناء عنها فيما بعد، وإذا تم أخذها بكميات كبيرة مرة واحدة فقد تؤدى إلى مشكلة خطيرة بالعضو الذكرى يطلق عليها (بريابيزم)، وهى استمرار انتصاب العضو الذكرى لفترة طويلة قد تصل من 4 - 6 ساعات، وقد تؤدى فى بعض الأحوال إلى أن يفقد الزوج بعدها القدرة على الانتصاب بصورة نهائية.

المخدرات:
وأضافت قطب أن المخدرات المختلفة مثل الترامادول والحشيش والبانجو قد يؤديان إلى انخفاض فى هرمون التيستوستيرون «هرمون الذكورة»، ففى البداية يعتقد العريس خطأ أن أداءه أفضل، وأن أعصابه أهدأ للاستمتاع بالجنس، لكن مع الاستمرار فى الاستخدام يضعف الأداء الجنسى، أما عن مادة الماكس فورت (الإمفيتامين) فهى عكس الحشيش، فهى منشط عام يؤدى إلى إفراز مادتى النورادرينالين والدوبامين فى الجسم ويسبب إفراز النورادرينالين بكثرة تقلص الشرايين بالأعضاء التناسلية، وهو ما يؤدى إلى فقدان الانتصاب وعلى المدى البعيد فقدان الاهتمام بالجنس عامة.

الخوف والتوتر قد يؤثر على العلاقة الجنسية

 


وأوضح دكتور ياسر الشيخ، أستاذ ورئيس قسم المسالك البولية، وأمراض الذكورة والعقم، وزميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا، أن الخوف من عدم اكتمال العلاقة الجنسية يؤرق معظم الشباب فى أول ليلة للزفاف، فيلجأ بعضهم لتعاطى الأقراص المنشطة مع المخدرات لتحسين الجانب النفسى والعضوى، مؤكدا على خطورة ذلك وتهديده بإفساد ليلة الزفاف.

وشدد على ضرورة عدم تناول المنشطات الجنسية منذ البداية، ولكن إذا وجد ما يؤرق ويعيق إتمام الجماع بطريقة طبيعية فيمكن استخدام المنشطات الجنسية مثل الفياجرا، ولكن بأقل جرعة ممكنة، وتحت إشراف الطبيب، والأهم هو الاستخدام لفترة قصيرة جدا حتى الجماع بصورة طبيعية، وزوال التوتر والقلق، واستمرار الجماع دون أى أدوية منشطة.

وحذر الدكتور ياسر، أستاذ الذكورة والعقم، من استخدام الترامادول وكثير من المخدرات مثل الحشيش والبانجو والأفيون بحثا عن وهم القوة والفحولة وإطالة وقت الجماع، مؤكدا أن مخدر الترامادول قد يعمل على إطالة فترة الجماع وذلك لتأثيره على مادة السيروتونين الموجودة بالمخ، ولكنه يعطى نفس الأضرار الجانبية لأدوية الاكتئاب، واستخدامه المستمر ولفترات طويلة قد يترتب عليه عدم القدرة على الانتصاب والفشل الكامل فى العلاقة الجنسية.

وقد كشفت الأبحاث السابقة التى أجريت على أكثر من 700 شخص فى تايوان، أن استخدام المخدرات مثل الترامادول هيدروكلوريد تزيد فرص الضعف الجنسى حوالى خمسة أضعاف فى فترة الشباب، لافتين إلى أن الأفيون والهيروين قد يكونان أكثر فتكا.

53% من البريطانيين لا يمارسون الجنس فى ليلة الدخلة

كتب - إسلام إبراهيم

كشفت استبيان تم إجراؤه العام الماضى على أكثر من 2100 زوج وزوجة، ونشرت نتائجه بصحيفة «ديلى ميل» البريطانية أن 52% من الرجال لم يمارسوا العلاقة الحميمية مع زوجاتهم فى ليلة الزفاف الأولى، وكما كشفت النتائج أن 17% من الرجال انتظر ثلاثة أيام كاملة قبل أن تبدأ العلاقة الأولى مع زوجته.

وفيما يتعلق بالأسباب التى أدت إلى ذلك، فقد أشارت نتائج الاستبيان إلى أن 37% من هذه الحالات تعود إلى أن الزوج أو الزوجة كانا ثملين جدا وفى حالة سكر شديدة، وهو ما يؤكد على ضرورة الابتعاد تماما عن الخمور خلال ليلة الدخلة، بينما كان شعور الزوجة بالإرهاق الشديد والاستغراق فى النوم عاملا قويا أيضا ومثل 13% من إجمالى الحالات، فيما لفت 9% من الأزواج إلى أنه وقعت مشادات بينهما فى حفل الزفاف حالت دون بدء أول علاقة حميمية.

وأضاف الاستبيان أن 9% من الأزواج لم يقضيا أول ليلة معا لأنهم كانوا متجهين إلى المكان الذى سيقضون به شهر الحال، فيما ظل 7% من الأزواج الذين خضعوا للاستبيان مستيقظين طوال الليل يحتفلون مع الضيوف، وأعزى الاستبيان 4% من حالات عدم ممارسة الجنس فى ليلة الدخلة إلى شعور الزوج بالتعب والإرهاق، وأخيرا فلم يشعر 4% من الأزواج بالرغبة فى ممارسة العلاقة الحميمية خلال هذه الليلة.

وأكد الدكتور جورج تشارلز أن ممارسة العلاقة الحميمية بين الأزواج لم تعد بذات الأهمية التى كانت عليها سبقا، حيث غالبا ما تسيطر الضغوط والقلق على الزوجين، ويكون تنظيم حفل الزواج بنجاح والأحداث الكثيرة التى يشهدها هى الأولوية الأولى بالنسبة لهم.

فى ليلة الزفاف الداية فى الأحياء الشعبية والمناظق الريفية هادمة اللذات وعقدة البنات

 


كتبت - أسماء عبدالعزيز

تعد ليلة الدخلة من الليالى التى يشعر إزاءها العروسان بالكثير من القلق والتوتر الذى قد يفسد جمال ومتعة هذه الليلة، إضافة إلى النصائح والممارسات الخاطئة التى تقضى على حلم ليلة العمر وتحوله إلى كابوس يطارد العروس طوال حياتها.

ومن هذه الممارسات بعض العادات التى مازالت موجودة فى عدد من المناطق الشعبية والريفية، وهى دخول الداية مع العريس لكى تساعده على القيام بمهمته فى ليلة الزفاف.
«اليوم السابع» التقت عددا من هؤلاء الدايات للتعرف على طبيعة مهمتها فى هذه الليلة الخاصة، وتأثير ما تقوم به على مستقبل العلاقة الجنسية بين العروسين.

حيث أوضحت هدى عبدالغفور من منطقة الوايلى، التى ورثت مهنة الداية أما عن جدة، أنها تدخل مع العريس ليلة الزفاف لكى تقوم بمساعدته فى الإمساك بالعروسة حتى يستطيع «أن يأخذ شرفها»، على حد قولها.

وتفتخر هدى بمهنتها وما تقوم به حيث تعتبر مهمتها فى ليلة الزفاف «ستر الولايا من الفضيحة»، مبررة ذلك بأن العريس يشعر بالارتباك والحيرة وعدم القدرة على الإمساك بزمام الأمور فتقوم هى بمساعدته على فض غشاء البكارة لتنتشر فرحة عارمة فى الأسرة وتتعالى أغنيات خاصة بعد انتهاء مهمتها وإعلانها عذرية الفتاة، ومنها ما أشارت إليه هدى قائلة: «يا دمها يا دمها طلعت شريفة لأمها»، مؤكدة أن تلك العادات التى يعتبرها البعض قديمة تعطى ليلة الزفاف مذاقا خاصا. وعن أبرز المشاكل التى تقابل الداية فى ليلة الزفاف تشير الداية شريفة إلى أن العروسة قد تتعرض للإغماء بفعل الخوف، كما أن هنا عددا من الخلافات التى قد تحدث عندما يكون غشاء البكارة مطاطيا بحكم خبرتها أنها تستطيع التعامل مع هذه المشكلة بنصح الأهل بأخذ العروس للطبيب للكشف عنها أولا.

وتضيف شريفة أنه فى أحيان كثيرة تظل العروسة تجرى حتى تهرب من الزوج «فأقوم بالإمساك بها لمساعدته»، كما أن من الأخطاء التى يفعلها العريس فى كثير من الأحيان قد تتسبب فى حدوث النزيف للعروس، موضحة أنها تقوم بعمل الإسعافات الأولية اللازمة وتتولى تهدئة العروسة بعد الدخول. وعن رأى علماء النفس فى تلك الظاهرة يوضح دكتور هشام ربيع استشارى الطب النفسى أن الاستعانة بالداية فى ليلة الزفاف من الجرائم التى لا يمكن تقبلها على الإطلاق لأنها تحول الفتاة لشاشة تليفزيونية الكل يشاهدها وينتظر ماذا سيحدث لها، وهذا كفيل أن يصيبها بسلسلة من الاضطرابات النفسية بجانب تحولها من كائنة ترغب فى الزواج لنافرة وكارهة له، ويصيبها بالاكتئاب ورفض الواقع وقد يدفع ذلك الكثيرات من الفتيات للاكتئاب مع حدوث تحول فى شخصية المرأة، وفى أوقات كثيرة قد يؤدى استخدام الداية فى ليلة الزفاف لمحاولة العروسة للانتحار، مؤكدا أن كل ذلك يؤثر على الحياة الزوجية فيما بعد وإلى نفور العروس من العلاقة الزوجية للأبد، لذلك يشدد على ضرورة محاربة هذه العادات البالية التى تهدم الحياة الزوجية قبل أن تبدأ.

  • هتبقى تمام.. ولكن احذر الأكل الدسم والفياجرا

 


كتبت - منى محمد

إذا كان القلق هو سيد الموقف فى ليلة الزفاف بالنسبة لمعظم الشباب والفتيات، فإن هذا القلق يتزايد إذا ما كان أى من العريس أو العروس مصابا بأحد الأمراض المزمنة التى تزايدت نسبة إصابة الشباب بها مؤخرا مثل أمراض القلب والسكرى والسمنة، فكيف يقضى هؤلاء الشباب ليلة زفاف سعيدة وآمنة وما أهم النصائح التى تجعلهم يستمتعون بهذه الليلة بلا أى مشكلات؟

فى البداية يقول الدكتور علاء فتحى، طبيب أمراض القلب والرعاية المركزة، إن مرضى القلب من الشباب غالبا ما تكون إصابتهم بالمرض لأسباب وراثية، ويستطيع هؤلاء الشباب (الأقل من أربعين عاما) ممارسة حياتهم الجنسية، بشرط عدم استخدم أى مقويات جنسية مثل الفياجرا، أو بذل مجهود كبير، كما يجب استشارة الطبيب قبل الزوج.

ويضيف الدكتور منير السيد، أخصائى أمراض باطنة واستشارى أمراض السكرى، أن مرضى السكرى من الشباب صغار السن، يمكنهم ممارسة حياتهم بشكل طبيعى، بشرط الابتعاد عن التوتر والقلق الذى يسبب الضعف الجنسى فى الحالات الطبيعية، كما يجب أن يحرص مريض السكرى على ضبط نسبة السكر بالدم بصفة عامة وقبل الزفاف بصفة خاصة.

ويشير استشارى أمراض السكرى إلى أنه يفضل أن يتجنب العريس الممارسة الجنسية فى الليلة الأولى، وأن يؤجلها إلى اليوم التالى، حيث يبذل العروسان مجهودا كبيرا خلال الفرح وقبله، كما يجب الحرص على ألا يحتوى طعام العروسين على كميات كبيرة من الدهون أو الأطعمة صاحبة السمعة الأشهر فى تقوية الحياة الجنسية، مثل الكوارع أو البط أو الحمام، والذى يؤدى الإسراف فى تناولها إلى حالة من الخمول والكسل والرغبة فى النوم.

أما عن مرضى السمنة فيقول د. منير إن الشباب الأقل من 30 عاما من مرضى السمنة لا يعانون من أى مشكلة بخصوص حياتهم الجنسية فى البداية، وإن كان ينصح بضرورة التقليل من الوزن، للحماية من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الدراسات التى تؤكد أن السمنة تؤكد على خصوبة الرجل.

  • لكل عروس.. آلام ليلة الزفاف وهم نسجته تخاريف صديقاتك ونقص معلوماتك

 


كتبت - آلاء الفقى

شعور بالخوف والرهبة قد يغطى على الإحساس بالفرحة بليلة العمر.. الخوف من شبح ظل يكبر فى ذهن كل فتاة ممتزجا ومختلطا مع حلم ليلة العمر الحلو نسجه الخوف من المجهول مع حكايات الصديقات همسا ومعلومات مغلوطة متداولة سرا، وخطأ فى محاولة من كل منهن لاختلاس معلومة متواترة عن تفاصيل ليلة العمر وما يحدث فيها، إنه الخوف من آلام ليلة الزفاف، من أول لقاء زوجى يجمع العروسين، الذى قد يتحول فى ذهن العروس إلى مارد وهمى يفسد فرحتها بليلة العمر.

فما حقيقة الآلام المصاحبة لليلة الزفاف ولحظة أول لقاء حميمى يجمع الفتاة بشريك عمرها، وهل هو ألم حقيقى أم وهمى؟ وكيف تستطيع الفتيات التخلص منه ومقاومته؟ وهل الوسائل التى تتبعها بعضهن من أدوية مسكنة لمواجهة هذا الألم مفيدة أم أنها تأتى بنتائج عكسية؟

تقول الدكتورة هالة حماد، استشارى الطب النفسى، إن الشعور بالخوف والرهبة عند الفتيات فى ليلة الزفاف يكون نتيجة للخوف من المجهول لعدم وجود ثقافة جنسية عند البنات، فالأم تخجل من الكلام مع ابنتها عن العلاقة الجنسية بين الزوجين، ويتكون الخوف لدى الفتيات من المعلومات الخاطئة التى تتم معرفتها من الأشخاص المحيطين بها ممن لا يمتلكون هذه الثقافة.

وتؤكد استشارى الطب النفسى أن عملية الدخول وفض غشاء البكارة بصورة صحيحة وطبيعية لا يصاحبها ألم أو نزيف كما تتخيل معظم الفتيات، فهى طبيعة فسيولوجية وبسيطة تحدث بتلقائية إذا ما تخلت الفتاة عن حالة التوتر والقلق النفسى التى تعانى منها بسبب عدم وجود ثقافة حول هذا الموضوع، مؤكدة أن هذا الشعور النفسى هو الذى يتسبب فى حالة التشنج العضلى التى تصيب بعض الفتيات بسبب هذا الخوف الوهمى، وهو ما يجعلها تشعر بالألم فى موقف من المفترض أن تشعر فيه بالمتعة.

مؤكدة أنه فى حالة زيادة جرعة الخوف والرهبة لدى الفتاة فإن ذلك قد يؤثر على العلاقة الزوجية الحميمة، قد لا تستطيع معها الفتاة تقبل اللقاء الحميمى مع زوجها لفترة طويلة.
ولتجنب الشعور بالخوف من ليلة الزفاف تنصح الخبيرة النفسية كل فتاة مقبلة على الزواج بقراءة كتيبات تثقيفية معلومة المصدر لمعرفة تفاصيل صحيحة عن ليلة الزفاف.

فيما توضح الدكتورة نجلاء الشبراوى، رئيس قسم أمراض النساء جامعة القاهرة، أن استعمال الفتيات للمراهم والمسكنات للخوف من الشعور بألم الجماع فى ليلة الزفاف، له العديد من التأثيرات السلبية، فهذه الكريمات تحتوى على مخدر موضعى يؤثر على الانتصاب عند الرجل ويؤدى إلى عدم شعور المرأة بالاستمتاع أثناء الجماع.

وتنصح رئيس قسم أمراض النساء والتوليد الفتاة باستخدام المطهرات فقط ليلة الزفاف، حتى لا تعانى من أى التهابات، موضحه أنه يجب عدم استعمال أى مواد ليلة الزفاف لتسكين الألم الذى لا يتجاوز الآلام البسيطة للطمث ولا تستدعى مخاوف الفتاة وقلقها.

  • لا تقلق مشكلة «الربط» وهمية وسرعة القذف طبيعية

 


كتب - عبدالعظيم الخضراوى - منى محمد

ليلة العمر بالنسبة للرجل الشرقى هى الليلة التى يحاول فيها تحقيق حلمه وإثبات قدراته التى طالما سعى إليها بعد سنوات من التعب والصبر.

لكن قد تحدث بعض المشكلات غير المتوقعة للعريس ليلة الزفاف بسبب نقص الثقافة الجنسية أو نصائح بعض أصدقائه الخاطئة أو استقاء المعلومات من الأفلام الإباحية، وهو ما يوضحه دكتور أحمد قدح، استشارى أمراض الذكورة والعقم، مؤكداً أن التعتيم الذى يحدث فى المجتمعات الشرقية على كل ما يتعلق بليلة الزفاف وعدم التثقيف الجنسى الطبى، رغم أهميته يتسبب فى العديد من المشكلات التى يحدث بعضها نتيجة عدم إدراكه لتكوين الجهاز التناسلى الأنثوى أو بسبب تناوله للمشروبات والحبوب المختلفة بناءً على نصيحة «الحبايب».

ويضيف أن عددا من العرسان يلجأون فى ليلة الزفاف إلى شرب بعض الكحوليات والخمور، وهما بأنها تمدهم بالطاقة والجرأة على اجتياز هذه الليلة، مؤكداً أن تناول الكحوليات على المدى الطويل يسبب الضعف الجنسى، ونقص هرمون الذكورة المسؤول عن تحفيز الرغبة الجنسية والأداء الجنسى، فضلاً على أثرها الضار على الجسم ككل، وأما عن تناولها ليلة الزفاف فقط، فيشير إلى أنها قد تؤدى إلى نتائج عكسية بفقدان التركيز، وهو ما يؤى إلى الفشل الذريع فى ليلة الدخلة.

أما عن أكثر المشكلات المتداولة فى ليلة الزفاف– كما يشير استشارى الذكورة– فإنها الشكوى مما يطلق عليه «الربط» أو العجز الجنسى المفاجئ والتى يعزيها البعض إلى أعمال السحر، ويؤكد د. قدح أن أكثر من 90% من هذه الحالات يلعب الجانب النفسى فيها الدور الأكبر سواء بالخوف من الفشل أو بسبب الثقافة الجنسية الخاطئة وعدم الإلمام بكيفية أداء العلاقة الجنسية وبدايتها.

وعن العلاج ينصح بضرورة التثقيف الجنسى لكلا الطرفين لمعرفة طبيعة العلاقة الحميمة قبل الزفاف، وهو أهم وسائل التغلب على الضعف الجنسى المفاجئ، مؤكداً أنه قد يتم فى بعض الأحيان الاستعانة بأدوية معينة للتغلب على هذه المشكلة.

ويحذر د. قدح العريس من تعاطى المواد الدوائية والمنشطة المساعدة على الانتصاب والتى يتم حقنها فى القضيب ومن تناول جرعات زائدة من المنشطات الجنسية والمخدرات، وهى الأمور التى قد تؤدى إلى مشكلات بالغة فى ليلة الزفاف منها إصابة العريس بحالة انتصاب ممتدة لساعات طويلة قد تصل إلى 4 ساعات وهو ما يشكل خطورة على عضوه الذكرى تستلزم انتقاله فوراً إلى المستشفى ليقوم الأطباء بحقنه بمواد معينة وقد يمتد الأمر للتدخل الجراحى.
أما عن مشكلة سرعة القذف التى تواجه عددا كبيرا من العرسان فيؤكد الدكتور محمد الإمبابى، استشارى الذكورة والعقم، أنه من الصعب الكشف عن إصابة أحد الرجال بمشكلة القذف السريع إلا بعد الزواج.

ويضيف أن أغلب الشباب يعانون خلال الأسبوع الأول من الزواج من سرعة القذف، وهى حالة طبيعية ترجع إلى الرهبة من بداية حياة جديدة! كما أن قلق العروس وخوفها يجعل الشاب يشعر بالقلق والخوف من إيذائها، وهو ما يؤدى إلى سرعة القذف، مؤكداً أنه بعد تعدد اللقاءات الجنسية وتأقلم العروس وانتهاء خوفها يعود الشاب إلى طبيعته وتنتهى هذه المشكلة.

 

آداب الجماع ومقدماته

الطرق الصحيحة للمعاشرة الزوجية والضوابط الشرعية لها

 

ولا يخفى على أمثالك أن المسلم إذا تزوج بالمرأة أبيح له أن يستمتع بها مقبلة مدبرة إذا تجنب الحيضة والدبر؛ لأن الإسلام حرم جماع الحائض في الفرج، ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أتى امرأة في دبرها، وقد ثبت للناس إعجاز الشريعة وجمالها وحكمتها في تحريم هذه الممارسات، حيث ثبت طبياً خطورة جماع الحائض في الفرج على صحة الرجل والمرأة جميعاً، والقرآن واضح في ذلك، فقد قال سبحانه: (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ .. ))[البقرة:222].

كما ثبت للأطباء أضرار إتيان المرأة في دبرها، وتلك هي اللوطية الكبرى، وهي سبب للأمراض ومن ذلك ظهور مرض الإيدز، مع ما في تلك الممارسة القذرة من أضرار نفسية خطيرة، مع مجافاة تلك الممارسة لحكمة التشريع الذي أباح النكاح لتعمر الأرض ويكثر أهل الصلاح، وهذه الممارسة مسئولة عن الكراهية التي تظهر بين الأزواج، وتحول الحياة الزوجية إلى جحيم لا يطاق، وهذا جزاء كل من يسارع إلى تقليد أعداء الله ويخالف شريعة الله: (( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ))[النور:63].

 

وأرجو أن تعلمي أن المعاشرة الناجحة تبدأ بالمداعبة والملاطفة، وإدخال السرور على الزوجة، فإذا تهيأت للجماع ورغبت في الوصال أعطاها الرجل حقها وحظها، وانتظرها حتى تقضي نهمتها، فإن الأنثى تحتاج إلى وقت أطول، وإذا لم يهتم الرجل بذلك فإن ذلك يسبب النفور والهروب من الفراش، وكراهية الزوج، ومن مصلحة المرأة مصارحة الزوج بحاجتها والتشاور معه في الطريقة المثلى التي تحقق المتعة الحلال للرجل وزوجته، وليت الذكور والإناث علموا أن المعاشرة لا تعني فقط تلك اللحظات المحدودة، ولكنها حب وود وسرور ومرح وقبلات وبهجة ومضاحكة وملاعبة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لجابر رضي الله عنه: (هلا بكراً تلاعبها وتلاعبك، وتضاحكها وتضاحكك).

ولا يخفى على الباحث الحريص هدي النبي صلى الله عليه وسلم في معاملة زوجاته، وحرصه على إدخال السرور عليهن، وقد كان يبدأ بالسؤال، ويقبل أهله وهو صائم، وكان يسابق عائشة ويزاحمها على الشرب والغسل، ويضع فمه الشريف في موضع فمها من الإناء، ويعرف غضبها من رضاها، ويحتمل غيرتها وكلامها، ويقدر ضعفها وأحوالها، وردد على الأسماع حبه لها، ومات بين سحرها ونحرها،(أي في حجرها)، ونام على فخذها، وقرأ القرآن في حجرها، وردد على أسماع الدنيا: (خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي).
ونسأل الله أن يسهل أمرك وأن يقدر لك الخير ويرضيك به.
وبالله التوفيق والسداد.

 

نصائح عامة للزوجين

 

  • كيف تبدأ العملية الجنسية بين الزوجين أول مرة؟

 

العملية الجنسية بين الزوجين تبدأ خارج غرفة النوم, وذلك من خلال العلاقة العاطفية والنفسية الجيدة بين الزوجين, والقائمة على الحب, والمودة, والاحترام, فلا يعقل أن يهين الزوج زوجته, ويضربها, ويسبها في الصباح, ثم يجامعها بمتعة في المساء.

لذا الجماع يبدأ بالحب والمودة بين الزوجين, ثم يكون اختيار الوقت المناسب للجماع, بحيث تكون الزوجة مستعدة, ولديها الرغبة, وكذلك الزوج, وألا يكون أحدهما مجهد أو مريض, أو غير مستعد نفسياً للجماع، ثم يكون التزين, ولبس الملابس المثيرة, ووضع أطيب العطور, ثم البدء في الجماع بكلام الحب, والغزل.

وبالطبع لا بد من المقدمات المطولة, حيث يبدأ الجماع ببزوغ فكرة الجماع لدى الزوجين, ثم البدء في المقدمات بالمداعبة, والقبلات, والأحضان, والمداعبة تكون لكل جسد الزوجة, خاصة البظر, والثديين, والحلمتين, والشفاه, واللسان. وبعد الإطالة قدر المستطاع في المقدمات, وعند الشعور برغبة الزوجة في الإيلاج تبدأ عندها في الإيلاج.

وهذا الكلام سواء في الجماع العادي, أو عند البدء أول مرة عند فض الغشاء، وأفضل وضعية سواء للفض, أو في الجماع؛ أن يكون باستلقاء الزوجة على ظهرها, والزوج أعلى.

بالطبع ليس من المنطقي مطلقاً أن ينظر الرجل لزوجته بشهوة كلما رآها, وليس من المنطقي أن يلمسها كل مرة بشهوة, فالحياة كلها صعوبات وانشغال بالهموم (لقد خلقنا الإنسان في كبد) ففي الأغلب يكون هناك كثير من الهموم, والمشاكل, والمواقف العادية اليومية التي يتعامل فيها الزوج مع زوجته بدون أي شهوة مطلقاً, وبدون أي رغبة جنسية.

ليس شرطا حين ينظر الزوج لزوجته بشهوة, أو يلمسها أن يتبع ذلك جماع كامل, فكثير من الأحيان لا يكون هناك وقت ملائم, أو مكان ملائم للجماع الكامل, بعد كل مرة إثارة جنسية, ولا مشكلة في ذلك على الزوج في شيء.

بل الأمر الجنسي بعد ذلك يحتاج لنوع من الترتيب, والاستعداد, وليس كلما شاهد, أو رأى زوجته, وبالطبع لا يسبب هذا أي برود جنسي كما سألت.

والله الموفق.

 

  • النصائح السديدة للمرأة المقبلة على الزواج

 

أولاً: ننصح بإخلاص النية لله تبارك وتعالى، ووضع أهداف لهذا الزواج، فالبخاري بوّب باب (طلب الولد من أجل الجهاد) فالإنسان ينبغي أن ينوي إنتاج الصالحين من البنين والبنات.

الأمر الثاني: عليها أن تشكر الله تبارك وتعالى الذي وفقها وهيأ لها هذه الفرصة.

الأمر الثالث: أرجو أن تحتكم في أمر زواجها وفي علاقتها بزوجها إلى أحكام وضوابط هذا الشرع الحنيف الذي شرفنا الله تبارك وتعالى.

عليها أن تعلم أن الحياة الزوجية تحتاج إلى شيء من الصبر، وتحتاج إلى حسن المعاشرة، وهي لا تتحقق إلا ببذل الندى، وكف الأذى، والصبر على الجفا.

عليها أن تُدرك أن الحياة الزوجية ميثاق غليظ ورابط ينبغي أن يحافظ عليه كل طرف، وأن للحياة الزوجية أسرار ينبغي أن تحافظ عليها، وعليها أن تقبل من زوجها الحسن، وتُثني عليه، وتكون قريبة منه، وتجعل بينها وبينه قواسم مشتركة، فإذا كانت له أرضًا فسيكون لها سماءً، ولتكن له أمةً ليكن لها عبدًا، وعليها أن تحفظ سمعه وبصره، فلا يسمع منها إلا الطيب، ولا يشمّنَّ منها إلا أطيب الريح.

وعليها كذلك أيضًا أن تُحسن العلاقة مع أهل الزوج، وأن تصبر عليهم، وعندها سيبادلها بالإحسان إليها وإلى أهلها.

عليها كذلك أن تمنح زوجها التقدير والاحترام ليمنحها الأمن والطمأنينة.

عليها كذلك أن تُدرك أن حق الزوج عظيم، وأنها ينبغي أن تقدم هواه على هواها ورضاه على رضاها.

عليها كذلك أيضًا أن تُدرك أن الحياة الزوجية المطلوب فيها هو أن يكون الإنسان هو الأحسن، يعني مسابقة بين الزوجين في أن يكون كلٌ منهما هو الأفضل لصاحبه، فخير الأزواج عند الله تبارك وتعالى خيرهم لزوجه، وخير الأصحاب عند الله تبارك وتعالى خيرهم لصاحبه.

كذلك ننصحها دائمًا بأن تحرص على أن تفهم نفسية الزوج، وتقرأ في هذا الاتجاه، وتعرف فنون التعامل مع الرجل، وخصائص الرجل؛ لأن هذه من الأمور التي تعينها على التماسك في حياتها الزوجية.

عليها كذلك أن تشكر زوجها إذا جاءها بالقليل وسوف يأتيها الكثير.

عليها كذلك أن تصبر على زوجها، وتصبر على ما يحدث منه، وتختار الأوقات المناسبة لعرض ما يضايقها في سلوك زوجها وفي أخلاق زوجها.

ننصحها بأن تحفظ للزوج قيمته ومكانته بين الناس، فلا تنتقصه، وتحفظ ماله، وتحفظ عرضه، وتصون بيته، وتقدمه، وتُظهر الإعجاب به، وتتجنب مقارنته بغيره. هذا نقوله للزوجة، وإذا فعلت هذا نالت من زوجها من الخيرات ما لا يعلمه إلا الله.

عليها أن تعلم أن رضا الزوج من واجبات الشريعة، وأن الإحسان إلى الزوج من واجبات الشريعة، ونذكرها بأن كثيرًا من الزوجات سيدخلنَ الجنة بصبرهنَّ وإحسانهنَّ إلى الأزواج، وخير الأزواج كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (ألا أدلكم على خير نساءكم: الودود الولود التي إذا آذت أو أُذيت أخذت بيد زوجها وقالت: لن أذوق غمضًا حتى ترضى، وكما قال أبو الدرداء في أول يوم زواجه لزوجته: (إذا رأيتني غضبت فرضني، وإذا رأيتُك غضبتِ رضّيْتُك، وإلا لم نصطحب)، وكما قال -صلى الله عليه وسلم-: (أي امرأة ماتت وزوجها عنها راضٍ دخلت الجنة).

نسأل الله لنا ولكم ولها التوفيق والسداد،
 

 

 العلاقة الزوجية ثقافة جنسية